الرئيسيةالاستيراد والتصديرأداب التفاوض مع الشركات الصينية عند الأستيراد من الصين

عند الأستيراد من الصين أو حضور المعارض الصينية التي تقام طوال العام  يجب أن تركز علي الكثير من الأشياء وخصوص تلك التي تخص  التفاوض مع الشركات الصينية حيث أن أداب التفاوض تختلف من دولة الي أخري ولطالما كانت أداب التفاوض من أهم السمات التي تميز الثقافات والحضارات وقد تختلف تلك الأداب بين بلد وأخر ، ويبقي السوال الأهم كيف تتفاوض مع الشركات الصينية

 

إقرأ أيضا:  الفرق بين المنتج الصيني الرخيص والمكلف

 

الملابس  وكرت العمل

تعتبر الملابس في الثقافة الصينية  من الأشياء المهمة كما أن من  أداب التفاوض مع الشركات الصينية  أن تقوم بارتداء لباس أنيق ويكون باللون الأسود أو الداكن كما أن بطاقة العمل أو مايسمي (business card) شي أساسي ولابد من أمتلاكه كما أنه يعتبر  من أهم طقوس لدي الصينين  كما يجب أن يكون لديك العدد الكافي فأذا نفذت منك فسيتم أعتبار شركة علامة تجارية زائفة ولابد أن يكون الكرت باللغتين الأنجليزية والصينية حيث أن هناك الكثير لا يتحدث الأنجليزية وأذا كان كرت العمل بأحد الألوان التي يربطها الشعب الصيني بالحظ مثل اللون الذهبي فهذا قد يساعدك وقد يقوم التاجر بتخفيض السعر لك .

 

التعرف علي صاحب الشركة أو المفاوض

لابد لك ان تتعرف علي ممثل الشركة قد يبدأ اجتماع العمل بمصافحة عادية على الرغم من أنه يجب علينا أن نتذكر أنه ليس كل الصينيين يحبون طريقة الترحيب هذه: إن إيماءة أو إنحناء طبيعي. ومع ذلك ، فإن أفضل شيء يمكنك القيام به هو ترك المبادرة للطرف الآخر بعد بدء الاجتماع ، يجب عليك تقديم نفسك باستخدام المعلومات المطبوعة على بطاقة العمل. ثم يقوم الطرف الصيني بنفس الشيء ومن الأهمية بمكان أن نتذكر جميع تفاصيله.

 

إقرأ أيضا:  أستيراد المكياج ومستحضرات التجميل من الصين

 

ضبط النفس في المفاوضات

خلال المفاوضات نفسها ، يجب عليك اتباع بعض القواعد الأساسية للتصرف تجاه الصينيين. يجب أن تكون دقيقًا ومؤدًب للغاية (سلوك مثل لمس المفاوض  أو الإشارة إلى شيء بإصبعك أمر غير مقبول). كما مثل هذا  الأمر الذي قد يؤدي إلى إنهاء المفاوضات كما أن  انتقاد الطرف الآخر أو مشروعه أو منتجاته غير مقبول كما ننصح بقراءة المقال السابق مالا يجب فعلة مع التاجر الصيني عند الأستيراد من الصين .