الرئيسيةالاستيراد والتصديرأسرار لا تعرفها عن احتساب تكلفة المنتج عند الاستيراد من الصين
الاستيراد والتصديرالشحن

أسرار لا تعرفها عن احتساب تكلفة المنتج عند الاستيراد من الصين

التجارة الناجحة هي ربح لك وربح للعميل وربح للجهة التي جئت منها بالمنتجات أو السلع، وخسارة طرف تعني أنها معادلة غير متوازنة وهشة قابلة للفشل.

الاستيراد من الصين يتطلب منك القيام بحسابات عديدة ومراقبة العديد من العوامل التي من شأنها أن تؤثر على أرباحك فعلا ايجابا أو سلبا.

ما الربح في أن تجلب منتجا رخيصا من الصين جيدا وبجودة عالية وبعد وصوله إلى بلدك تكون تكلفته قد ازدادت كثيرا فتضطر لطرحه بسعر أعلى من سعر السوق؟ قد تبيعه لكن بصعوبة ولن تكون التجارة في هذه الحالة ممتعة ومربحة.

ولا يلزم التركيز فقط على السعر الذي تحصل به على المنتج في الصين فهناك تكاليف أخرى يجب إضافتها للمنتج لتعرف إن كان مربحا وما هامش الربح الحقيقي الخاص بك، وهل يترك لك استيرادها مساحة كافية للقيام بتخفيضات مغرية وبيعه بسعر أقل من سعر السوق؟

دعونا نتعرف على أسرار احتساب تكلفة المنتج والعوامل المؤثرة في ذلك.

 

  • الشراء بالجملة يجب أن يكون رخيصا

قد تجد هاتفا ذكيا في الصين بقيمة 300 دولار للنسخة الواحدة وهو بمواصفات جيدة ويمكنك بيعها بسعر 500 دولار في السوق المحلية، لكن هذا غير مضمون حقا.

يتوجب أن تشتري ذلك الهاتف بالجملة أي عدد من النسخ منه والحصول على تخفيض مغري بناء على ذلك ما يجعل تكلفة النسخة الواحدة 250 دولار على الأقل.

إقرأ أيضا:  على أي أساس يجب أن تختار العمل في مجال الاستيراد من الصين؟

كلما طلبت كميات أكبر كلما قلت تكلفة النسخة الواحدة من المنتج وهذا ينطبق على كافة المنتجات بما فيها الملابس.

 

  • إضافة مصاريف الشحن والتفريغ وضرائب الجمارك

بعد أن تكون قد حصلت على المنتجات التي ستبيعها بأقل سعر ممكن، ستزداد تكلفتها مع وصولها إلى الجمارك حيث تفرض عليها الضريبة وستضيف إليها قيمة الشهادات (جودة – صحة – تبخير) وتوثيقها وقيمة الشحن الدولي (الجوي – البحري – البري) ومصاريف التفريغ وإذن التسليم وأتعاب المخلص الجمركي إضافة إلى ضريبة المبيعات والعمولات البنكية الخاصة بالتحويل وأي مصاريف أخرى.

 

  • أمور أخرى قد تكلفك الكثير من المال إن لم تنتبه إليها

التأخر في عملية التخليص الجمركي هي سلوك يهددك فعلا، حيث أن وكلاء الملاحة وإدارات الموانئ تعطي مهلة 7 أيام من أجل التخليص الجمركي ويجب على الشركة التي تتعامل معها القيام بذلك في أسرع وقت ممكن لأنه إن فاتت الفترة المسموح بها ستدفع 50 دولار لكل يوم تأخر ويمكن في بعض الحالات أن يتجاوز تكلفة ذلك 100 دولار.

عند التعاقد وكيل شحن خارج بلدك فإنه يحدد لك فترة محدودة لدفع قيمة الشحن بعد إقلاع السفينة، في حالة عدم دفعها في الفترة المحددة تفرض غرامات قد تصل إلي مائتي دولار عن كل يوم تأخير.

هذه النقطتين من المهم جدا الاهتمام بها وننصح بالتعاقد مع وكيل شحن بداخل بلدك لأن التعامل معه أفضل من الشركات الأجنبية.

إقرأ أيضا:  أداب التفاوض مع الشركات الصينية عند الأستيراد من الصين

 

  • إذن ببساطة عليك جمع كل المصاريف وتكلفة المنتجات

بعد جمع كل المصاريف المفروضة عليك أو التي ستفرض في حالة التخطيط للاستيراد سيكون عليك إضافتها إلى تكلفة المنتجات التي تريد استيرادها ومن هنا ستعرف إن كانت هذه العملية مربحة بخصم مجموع هذه التكليف من القيمة الاجمالية التي ستحققها من بيع تلك المنتجات.

في هذا الصدد افترض أنني قمت باستيراد 3000 دولار من المنتجات على أن أحقق من بيعها 4000 دولار وبعد خصم التكاليف أصبحت 3500 دولار هذا يعني أنني ربحت 500 دولار خاصة بي وهذا جيد من عملية الاستيراد الواحدة.

ومع تزايد خبرتك في المجال والاحتكاك بالسوق ستكون قادرا على تحقيق هامش ربح أكبر، وتحقيق النجاح في هذه التجارة.