الرئيسيةالاستيراد والتصديرإجراءات عملية التخليص الجمركي عند الاستيراد من الصين
الاستيراد والتصديرالشحنتقارير

إجراءات عملية التخليص الجمركي عند الاستيراد من الصين

لا يمكن لأي عملية استيراد أن لا تمر في مصلحة الجمارك، ومهما كانت الدولة التي تتواجد بها فإن نشاط الاستيراد من الصين يجعلك مضطرا للتعامل مع الجمارك في بلدك.

هناك ثقافة سلبية عن الجمارك منتشرة في العديد من الدول العربية، هي التي جعلت الكثيرون يخشون منها بل هناك شروحات وهمية ومزيفة على الإنترنت تدعي أنه يمكنك استيراد السلع  من الخارج دون أن تمر من الجمارك، مجرد هراء.

كل ما يتم استيرادها إلى بلدك يمر عبر الجمارك ويخضع للرقابة، ولدى هذه المصلحة بيانات حول حجم السلعة التي قمت باستيرادها وأيضا سجل الاستيراد ونوعية المنتجات ومختلف التفاصيل الأخرى.

ومن مهام مصلحة الجمارك نجد منع ادخال المواد الممنوعة، إلى جانب تحديد الضرائب العادلة على كل سلعة فنجد أنه يتم فرض ضرائب منخفضة على السلع التي لا يتم تصنيعها في بلدك ويتم استيرادها بينما تعمل على فرض ضرائب كبيرة على السلع التي تنتجها الشركات الوطنية.

إضافة لما سبق تعمل أيضا على مراقبة جودة السلع والمنتجات وهل تستوفي شروط التجارة العالمية المتفق عليها وأيضا معايير الاستيراد في بلدك.

في هذا المقال سنتكلم عن إجراءات عملية التخليص الجمركي والتي ستتبعها عن الاستيراد من جمهورية الصين الشعبية.

  • تفريغ الشحنة: أول خطوة هي وصول الشحنة الخاصة بك إلى بلدك، وفي هذا الصدد فإن فترة عملية تفريغها تستغرق يومين في العادة ويمكن أن تستغرق ثلاثة أيام.
إقرأ أيضا:  أهم وأفضل التطبيقات للسفر الي الصين

لهذا ضع بعين الإعتبار إضافة هذه الفترة إلى مدة وصول الشحنة من أجل تحديد موعد توفر السلعة بشكل أفضل وننصح بشدة أن تأخذ بعين الإعتبار أن عملية التفريغ تستغرق 3 أيام، حتى وإن كانت تستغرق في الحقيقة يومين فقط.

  • بعدها تسحب إذن تسليم وكيل الملاحة الشحنة التي وصلت.
  • بعدها تقدم إقرار القيمة الجمركية للشحنة والتي يتم حسابها بناء على الفواتير التي يتم تقديمها.
  • تقوم الجمارك بإرسال مندوبين لها للكشف على السلعة وفحصها ومعاينتها، والغرض من ذلك فحص جودتها وهل تتوافق مع المعايير الدولية لمنظمة التجارة العالمية والمعايير الوطنية المحددة في بلدك.
  • في بعض الحالات قد يأخذ المندوبين بعض العينات من المنتجات التي قمت باستيرادها وهذا لفحصها في مختبرات والتأكد من انه مسموح باستيرادها.
  • بعد الموافقة يتم إقرار الضريبة المفروضة على الشحنة.
  • تدفع الضريبة والمصاريف التي تم اقرارها من الجمارك على سلعتك.
  • التعاقد مع شركة للنقل الداخلي للعمل على اخراج السلع وشحنتك وهي التي ستمر عبر أجهزة الكشف للخروج من الميناء.

ومن البيانات والوثائق التي ستحتاج إليها عند التخليص الجمركي نجد فاتورة اصلية للشحنة، قائمة تتضمن السلع التي تم استيرادها مرفقة مع صور المنتجات إلى جانب 3 بوليصات شحن.

كما أنه ستحتاج إلى شهادة من بلد المنشأ.

كما ستحتاج إلى شهادة تؤكد مواصفات وجودة المنتجات التي قمت باستيرادها والتي تفصل في تفاصيل جودة تصنيعها وتعليبها.

إقرأ أيضا:  كل ما يجب معرفته عن معرض كانتون فير في الصين

وبالطبع تحتاج إلى صورة الهوية وسيتم التحقق من هويتك الشخصية لدى عليك أن تحمل دائما بطاقة الهوية.

ويجب ان يكون لديك سجل تجاري يصف مهنتك، فمثلا إن كنت تعمل في مجال استيراد الملابس فهذا يجب أن يكون السجل التجاري.