الرئيسيةتقاريرالفرق بين الأستيراد الشخصي والأستيراد التجاري في السعودية
الأستيراد الشخصي والتجاري
تقارير

الفرق بين الأستيراد الشخصي والأستيراد التجاري في السعودية

أستيراد شخصي (personal) أو أستيراد تجاري (commercial) هو السؤال الذي يطرحه الكثير من الناس والمستوردين معاً، فما هو الفرق بين الأستيراد الشخصي والأستيراد التجاري وكيف يتم تحديده ،وهل هناك قوانين أو ضوابط لتحديد كميات الأستيراد الشخصي والأستيراد التجاري من قبل الجمارك أو أن هذا الأمر متروك بيد موظفي الجمارك .

 

إقرأ أيضا:  شروط استيراد قطع غيار السيارات المستعملة من الصين إلى السعودية

 

سنضرب مثال للكمية التي تعتبر أستيراد تجاري مثلا أن هناك شخصاً ما قام بأستيراد عدد عشرون ساعة بصفته الشخصية وليس لديه شركة ولا سجل تجاري للأستيراد والتصدير ، فالغالب سيقوم موظف الجمارك بأعتبارها كمية تجارية فهي لا تبدو كمية شخصية علي الأطلاق ، أو شخص أخر قام بأستيراد ثمانية أجهزة هواتف أو أجهزة لوحية أيضا سيعتبرها موظف الجمارك كمية تجارية .

أمأ بخصوص الكمية الشخصية للنفترض أن هناك فتاة وقد قامت بأستيراد خمسة تيشرتات وأيضا ثلاثة قطع ملابس أخري هنا سيعتبرها موظف الجمارك كمية شخصية ، هذا هو الفرق بين كمية الأستيراد الشخصي والأستيراد التجاري ، أما بخصوص القوانين والضوابط الجمركية للتحديد الكميات الشخصية والتجارية فلا يوجد قانون للهذا الموضوع فالأمر كله متروك بيد موظفي الجمارك .

كيف سيتم التعامل مع شحنتك في حال قرر موظف الجمارك أن الكمية تجارية وليس كمية شخصية ، ستقوم الشركة المكلفة بالشحن بالأتصال بك وأعلامك بذلك وعليك أن تقوم بتوكيل مخلص جمركي ثقة لكي يقوم بأنهاء كافة أجراءت الجمارك وأستخراج الشحنة ، وربما يطلب السجل التجاري ومستندات التخليص اللازمة الأخري ، للذلك ننصحك أن تقوم بتقسيم البضاعة المراد أستيرادها وشحنها علي عدة دفعات .

 

إقرأ أيضا:  أسواق النسيج في كوانزو

 

أبرز النقاط التي تحدد الفرق بين الأستيراد الشخصي والأستيراد التجاري

  • الكمية : أن أستيراد كمية كبيرة من نفس السلعة سيكون بمثابة أعلان أن المستورد يريد أستخدمها بعرض تجاري وليس بغرض شخصي
  • نوع العنصر أو المادة أو الغرض : من الراجح أن أستيراد أله أو منتجات صناعية ستعتبر كمية تجارية وليست كمية شخصية ولو كان العنصر واحد فقط ..
  • التكلفة : أن العنصر غالي الثمن مالم يكن منتج خاص بالأزياء أو المكياج او نحو كذلك من المرجح أن يجذب أنظار موظفي الجمارك ويعتبر بغرض تجاري وليس بغرض شخصي .

 

هذا ماردنا أن نركز عليه في هذا المقال لكي تتعلم كيف تقوم بالتفرق بين الأستيراد الشخصي والأستيراد التجاري ،  وتتجنب الكثير من أجراءات الجمارك أو أرجاع البضاعة المستوردة في حال أنه لا يوجد لديك سجل تجاري خاص  بالأستيراد والتصدير ، كما ننصح بقراءة المقال السابق نصائح مهمة لتفادي النصب عليك عند الأستيراد من الصين عبر الإنترنت  في حال أردت الشراء والأستيراد عبر الأنترنت.