الرئيسيةالاستيراد والتصديرالمنتجات الممنوعة في العالم العربي عليك تجنب استيرادها من الصين
الاستيراد والتصديرتقارير

المنتجات الممنوعة في العالم العربي عليك تجنب استيرادها من الصين

ليست كل المنتجات والخدمات مقبولة في الدول العربية، كذلك الأمر بالنسبة لبقية دول العالم فهناك قائمة لدى الجمارك من المنتجات

هذه القائمة تتضمن منتجات عديدة ويمكن مستقبلا ان يضاف إليها المزيد من المنتجات، لذا يجب دائما زيارة الموقع الإلكتروني للجمارك في بلدك أو الاستفسار لديهم قبل الشروع في نشاطك التجاري.

وبشكل عام يتم منع المنتجات في العادة لكونها تهدد ثلاثة أمور مهمة، أولها تهديد الأمن القومي للبلاد وثانيا تهديد الصحة العامة في البلاد وثالثا تهديد الأخلاق العامة.

هذه بشكل عام العناوين الثلاثة العريضة التي يتم على أساسها حظر استيراد منتج معين إلى الأسواق المحلية ومحاولة فعل ذلك قد يعرض المستورد للعقاب.

الخمور ومنتجاتها المختلفة: معظم الدول العربية تمنع استيراد الخمور سواء من الصين أو روسيا او أي بلد آخر فيه مصانع تصنيع هذه المنتجات، ويأتي هذا ليتوافق مع الشريعة الاسلامية المعمول بها في مختلف بقاع العالم العربي والتي تحرم الخمر، لا ننسى أن بعض الدول العربية تنتج الخمر ولديها مصانع وتمنع الاستيراد أو تضيق عليه حرصا على المنتوج المحلي، وبشكل عام عليك الابتعاد عن هذا المجال لأن أمواله محرمة.

المخدرات وعدد من المنشطات: تتفق معظم الدول حول العالم حول أن المخدرات مواد غير أخلاقية تذهب العقول وأضرارها أكبر من منافعها لهذا تمنعها باستثناء المستخدمة في المجال الطبي والتي يتم استيرادها والتعامل بها وفق قوانين صارمة، كذلك الأمر بالمنشطات هناك الكثير منها ومجالها معقد حيث الكثير من المنشطات لا ينصح بها لما لها من أضرار جانبية.

إقرأ أيضا:  مصطلحات التجارة الدولية المهمة في مجال التصدير و الاستيراد من الصين

المنتجات المقلدة والمزيفة: ما أكثرها في الصين بالواقع، حيث هناك الكثير من المنتجات المقلدة والمزيفة التي توفرها شركات ومصانع صينية ذات علامات تجارية بدون قيمة، رأينا مثلا آيفون مزيف وهواتف مزورة ومجوهرات مزيفة، ويجب الحذر من استيراد تلك المنتجات والتركيز على جلب المنتجات التي تحترم معايير الاستيراد في بلدك.

أجهزة التتبع والتجسس والمراقبة: التجسس والمراقبة هي السلوكيات الممنوعة قانونيا إلا في حالات معينة، مثل مراقبة سلامة الممتلكات كالمنازل والمباني، مراقبة الأبناء وحالات خاصة فقط، إذا كان هناك منتج يتيح استخدامه للتجسس على الناس واختراق الخصوصية من الافضل أن تبتعد عنه، للعلم يشمل هذا بعض أنواع منتجات الجيب التي تتضمن ميزة التجسس الصوتي أو المرئي مثل الأقلام التي تتيح التجسس والمصابيح التي تتضمن نفس الإمكانية والساعات والميداليات.

المناظير المتطورة: هناك الكثير من أنواع المناظير الي تباع في الأسواق منها الليلية التي تستخدم في المجال العسكري، قد تجد أنها متوفرة في السوق الصينية وتريد استيرادها، تجنب القيام بذلك في الواقع لأنه غالبا ستعمل الجمارك على تجميد السلعة ومنع استلامها، أي منتجات مشابهة تستخدم في المجال العسكري من الأفضل أن تبتعد عنها.

مختلف أنواع الأسلحة: بالطبع فإن تجارة الأسلحة لها معاييرها وعادة هذا يحدث بين الدولة ودولة أخرى من خلال قنوات خاصة، وليس بالاعتماد على المستوردين الأفراد.

ممنوع استيراد الأسلحة بما فيها الرصاصات والأسلحة البيضاء والثقيلة ومختلف الاشياء التي تستخدم في القتال إلا لأغراض معينة وبعد الحصول على أولا على موافقة لاستيرادها.

إقرأ أيضا:  نصائح مهمة لتفادي النصب عليك عند الاستيراد من الصين عبر الإنترنت

طائرات بدون طيار: هي من المنتجات الممنوعة بشكل عام في الكثير من الدول العربية، لكن يمكن استيرادها بالموافقة على الجمارك وتقوم باستيراد المنتجات المقبولة منها فقط إلى السوق المحلية، فهناك مواصفات ومعايير منها مقبولة وأخرى ممنوعة.

 

بشكل عام هذه هي المنتجات الممنوعة في الأسواق العربية والتي عليك تجنب استيرادها من الصين أو من دولة أخرى في حالة كنت تعمل بالمجال، إن اردت استيراد منتج معين وهو ضمن قائمة الممنوعات يمكنك الحصول على موافقة باستيراده من الجمارك ويجب أن تكون عبارة عن وثيقة من الجهة الرسمية ويكون الاستيراد لغرض محمود.

تعليقان

  1. طه صلاح

    السلام عليكم
    اريد استيراد دودة الريد ويجلر من الصين او الهند
    ما هى الاجراءات والتصاريح اللازمة لذلك ؟
    شكرا

    • الـتـاجـر الـصـيـنـي

      أخي الكريم الحقيقة لا أدري ماهي الأجراءت والتصاريح للازمة لذلك ولكن نفس الأجراءت وربما تحتاج الي تصاريح اخري مثل من الزراعة وغير لذلك
      أسف وأتمني لك التوفيق والنجاح

التعليقات معطلة.