الرئيسيةالاستيراد والتصديردليل خطوات النجاح في تجارة الاستيراد من الصين: الجزء 1 من 2
الاستيراد والتصديرتقارير

دليل خطوات النجاح في تجارة الاستيراد من الصين: الجزء 1 من 2

لا تزال التجارة والاستيراد من المجالات التي يمكنك ان تكسب منها جيدا، وفي البلدان العربية هناك الكثير من الأغنياء الذين يعملون في هذا المجال.

هؤلاء كانوا قبل سنوات فقراء أو حتى شباب بلا عمل ولا شيء يقومون به، ثم قرروا في مرحلة من حياتهم الخوض في مجال التجارة والاستيراد وأعادوا اكتشاف أنفسهم.

هناك خطوات يجب اتباعها كي تصبح تاجرا محترفا وناجحا في الاستيراد من الصين هي التي سنتطرق إليها في هذا المقال.

 

  • تحديد مجال تحبه وتعرفه وتريد احترافه

مجالات التجارة والاستيراد كثيرة ومتعددة وتزايد يوما بعد يوم مع ظهور مجالات جديدة ومنتجات مبتكرة، عليك أن تختار المجال الذي تحبه وتجد راحتك في دراسته والعمل به.

إذا كنت تحب مثلا الهواتف الذكية وتفهم فيها جيدا وتتابع المدونات التقنية والأخبار يوميا ولا تمل ولا تكل من الجديد، فهناك احتمال كبير أن تحقق النجاح في تجارة استيراد الهواتف الذكية وبيعها في السوق المحلية.

بدخولك إلى هذا المجال أنت تعرف كيف تحل مشكلات العملاء والرد على أي استفسار منهم حتى بعد بيع الهواتف لهم يمكنك تقديم دعم مجاني يميزك عن المنافسين لهم.

إضافة إلى ما سبق أنت في هذا الحالة تعرف أحدث الهواتف الذكية والابتكارات في مجال عملك، كما تعرف الهواتف التي عليها طلب ويريدها السوق وبالتالي تستورد وتعرض ما هو رائج دائما.

إقرأ أيضا:  استخراج تأشيرة الصين للسعوديين

نفس الامر لأي مجال يمكنك في حالة كنت تحبه وتدرك معالمه وعلى اطلاع بأحداثه أن تشتغل به أحسن لك من الدخول إلى مجالات لا تعرفها ولا تحبها.

 

  • ومن الجيد لك العمل مع شخص محترف أو الحصول على وظيفة

أكثر التجار نجاحا في التجارة كانوا في سابق عهدهم مجرد معاونون للتجار الكبار تعلموا منهم الحرفة وكيف تتم الامور ومن ثم تفرغوا لمشروعهم الخاص وأصبحوا أيضا من التجار الكبار.

الفائدة في أن تعمل كموظف لدى تاجر محترف هو أنك تتعلم منه وتعرف كيف تتم عمليات الاستيراد وما هي الأسواق الرائجة وما هو المطلوب؟ تكون لديك بيانات أكثر دقة وصورة واقعية عن العمل.

بهذا تكتسب الخبرة لكن ليس هذا كل شيء، يمكنك ان تصبر لفترة وتجمع بعض المال لبدء مشروعك الخاص وهنا نؤكد بأنه من الجيد أن تعمل لعام أو لعامين أو حتى 3 سنوات حتى تكتسب خبرة أكبر وتجمع المال.

هناك من يرضى براتب متواضع وكل هذا مقابل الخبرة حيث يمكنك العمل ومزاولة مختلف الوظائف في هذا المجال من عامل في المخازن إلى مكلف بها نحو مسؤول التقارير وإلى شخص توكل له مهمة عقد الصفقات وللنجاح في هذا يجب أن تكون مجتهدا وصادقا مع مديرك وأمينا.

 

  • تكوين رأس المال

تطرقنا إلى هذا في الفقرة السابقة، ويمكنك في حالة كنت تملك المال الدخول إلى المجال دون الحاجة للمرور من المرحلة السابقة.

إقرأ أيضا:  مهارات يجب أن تتوفر فيك للنجاح بمجال الاستيراد من الصين

ويمكنك الحصول على المال من وظيفتك التي تعمل بها أو عمل جانبي وتعمل على البدء على الأقل ببضعة مئات من الدولارات.

كلما كان رأس المال الخاص بك كبيرا كلما كان ذلك في صالحك، لكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك البدء برأس مال 100 دولار على الأقل بل يمكنك ذلك.

فقط ابتعد عن الديون والمخاطرات التي من شأنها أن تدمرك من البداية، في حالة اللجوء إلى الديون أو الحصول على قروض يمكنك اخذ قرض متواضع ومن الأفضل الابتعاد عن المؤسسات الربوية لأن ما قوم على الربا يمحق ويسحق ولا يكتب له النجاح الدائم.