الرئيسيةالاستيراد والتصديركيف تكتشف النصاب والمحتال عند الاستيراد من الصين عبر الإنترنت
الاستيراد والتصديرتقارير

كيف تكتشف النصاب والمحتال عند الاستيراد من الصين عبر الإنترنت

الاستيراد من الصين عبر الإنترنت لديه الكثير من المميزات لكن في ذات الوقت هناك العديد من الجوانب التي تعرضك فيه للمخاطرة برأس مالك تتجلى معظمها في قلة الثقة والمصداقية لبعض المتاجر أو التجار الذين يتواجدون على منصات البيع والشراء أونلاين.

السقوط في فخ النصب والاحتيال وارد جدا عند ممارسة هذا العمل، لهذا نحاول في العديد من مقالاتنا التوعية بطرق اكتشافه قبل وقوعه والمساعدة في التقليل من المخاطر وممارسة عمل آمن وجيد ومستدام لا يسبب لك أي خسائر لرأس مالك.

صدقني مع الوقت من ممارسة نشاط الاستيراد من الصين ستحترف هذه العملية ولن يكون سهلا أن تسقط في فخ الاحتيال والنصب عليك.

في هذا المقال سنتطرق إلى كيف تكتشف النصاب والمحتال.

 

  • يعرض المنتجات بأسعار غير منطقية ولا ربح فيها له

من المعلوم أن المنصات الصينية تزخر بالعروض المغرية من الشركات والتجار، وبالفعل فهي ليست بالضرورة نصب، لكن بشكل عام هناك في كل قطاع من القطاعات أسعار معقولة للشراء بالجملة.

إذا وجدت أن هناك عرض لشراء 500 نسخة من منتج معين بسعر أرخص بكثير من نفس الكمية من منافسين آخرين فاحذر ربما يكون هذا فخا للنصب عليك.

حاول التحقق من تقييم التاجر واسأل عليه وحاول أن تتأكد من أن السعر المعروض فعلا صحيح، حاول البحث عن اسمه فربما يكون هناك من كتب عنه منشورا على أحد المنتديات أو الشبكات الإجتماعية.

إقرأ أيضا:  الملابس المستوردة من الصين تفوز على الملابس التركية والمحلية في المغرب

يمكن أن يكون ذلك الشخص صادقا فعلا وسيبيع لك تلك المنتجات بالسعر الذي عرضه، لكن هناك أسئلة يجب طرحها، ضمنها ما هي جودة تلك المنتجات؟ هل يمكن أن يكون التاجر سارق في الحقيقة ويبيع المسروقات؟ كل هذه الأسئلة مشروعة ومنطقية.

 

  • يطالبك بالتواصل خارج الموقع أو عن طريق بريد آخر غير المعتاد عليه

ما دمت تتواصل مع التجار داخل منصات الشراء والبيع مثل علي بابا فلا خوف عليك، لكن عندما تقرر التواصل خارج الموقع فهو لا يتحمل مسؤولية ذلك.

لنفترض أنك مضطر للتواصل معه خارج الموقع، وعرض عليك ارقام هواتف غير أرقام الهواتف التي عرضها على متجره، أو بريد إلكتروني شخصي غير البريد الإلكتروني المعروض على الموقع، هنا يجب أن تطرح أسئلة مشروعة ومنها، ما السبب وراء هذا التصرف؟ هل يمكن أن يكون فخا للنصب؟ ويجب أن تحصل منه على أجوبة وتتواصل معه بشكل رسمي.

 

  • ليس ملتزما في وعوده

قد يعدك التاجر بشيء معين مثل فاتورة أو عرض جديد أو رد معين في وقت محدد، لكن للأسف لا يحصل هذا في نهاية المطاف.

رغم اننا نتفهم جيدا الظروف الشخصية التي يمكن ان تواجه أي شخص وتعيق عمله، فإن عدم الالتزام بالوعود أثناء التفاوض قد يعني أنه ربما لن يلتزم الطرف الآخر بالشحن في الموعد المحدد وفق الاتفاق المبرم، وهنا عليك أن تسأل نفسك إن كنت ترى الطرف الآخر جادا معك أم يحاول فقط إضاعة وقتك.

إقرأ أيضا:  أبرز المشاكل في الأستيراد من الصين وماهي الحلول المناسبة

 

  • لا يرد على الرسائل والمكالمات بدون سبب

يمكن أن نتفهم التأخر في الرد على الرسائل للانشغال وأمور أخرى، لكن ماذا عن المكالمات الهاتفية؟ تجاهل الرد عليها يعني ببساطة أن لدى الطرف الآخر مشكلة كبيرة.

النصابين عادة ما يغلقون هواتفهم وتجدهم خارج الخط وغير متوفرين، وهذا يدفعك للابتعاد عليهم وعليك فعل ذلك في حالة لم تحصل على مبررات مقنعة من الطرف الآخر.

 

  • يطالبك بالتحويل إلى حساب بنكي شخصي

غالبا التجار في قطاع الاستيراد من الصين أو من أي دولة أخرى يملكون حسابات بنكية تجارية، لذا من الغريب جدا أن تتم التعاملات بواسطة الحسابات البنكية الشخصية.

إن كان الطرف الآخر يفضل ذلك فقد يكون لنيته النصب عليك لذا كن حذرا وابحث عن بدائل أفضل من التعامل معه.