الرئيسيةالاستيراد والتصديرلماذا عليك أن تتجنب استيراد المنتجات التي يتم تصنيعها في بلدك؟
الاستيراد والتصديرتقارير

لماذا عليك أن تتجنب استيراد المنتجات التي يتم تصنيعها في بلدك؟

تتوفر الصين على كل المنتجات التي تحتاج إليها السوق المحلية، بداية من الإلكترونيات نحو الاكسسوارات والزرابي إلى المنتجات الغذائية والمكتبية وإلى مجالات أخرى كثيرة، إنها مصنع العالم ببساطة.

هذا يوفر أمام المستوردين المحليين الكثير من الخيارات والمنتجات والمجالات التي يمكن التربح منها والعمل فيها بكل ارتياح.

لهذا يتجه المزيد من الشباب إلى المتاجرة في قطاع الاستيراد من الصين وشراء المنتجات من هناك واعادة بيعها في الأسواق المحلية.

لكن هناك حقيقة لا يعرفها الكثير من المستوردين الجدد ألا وهي أنه يجب على العاملون في هذا المجال تجنب استيراد المنتجات التي يتم تصنيعها محليا وهناك سبب وتفسير وراء هذا.

 

  • المنتجات الأجنبية المنافسة يتم فرض ضرائب أكبر عليها

تتجه مختلف البلدان حول العالم إلى فرض المزيد من الضرائب حول المنتجات الأجنبية المنافسة للمحلية، فمثلا إذا كان بلد معين يتم فيه تصنيع السيارات فإنه عادة ما يفرض ضرائب قاسية على السيارات التي يتم استيرادها من الأسواق الأجنبية.

وهذه السياسة في الواقع هي المتبعة في المغرب ومصر وبعض دول شمال أفريقيا مثل الجزائر، لهذا تأتي الشركات العالمية لتفتتح مصانع لها في الأسواق المحلية يتم فيها تصنيع السيارات وتوفيرها في السوق المحلية بسعر افضل يضمن لها تنافسية افضل.

استيراد سيارات تلك الشركات يزيد من الضرائب عليها كما أنها تجارة خاسرة حيث ستجد الكثير من المنافسين يوفرونها بأسعار مغرية وهي تم استيرادها من مصانع محلية.

إقرأ أيضا:  على أي أساس يجب أن تختار العمل في مجال الاستيراد من الصين؟

تذكر أن الاستيراد هو نشاط  تجاري لتوريد منتجات لا يتم تصنيعها في الأسواق المحلية وهي مهمة في الاساس، ورغم انك ستجد بعض المستوردين يعملون على استيراد منتجات منافسة للمنتجات المحلية ويواصلون العمل وفق ذلك فإنهم غالبا يعملون على البيع بناء على أن المنتج الاجنبي أفضل ناحية الجودة عن المنتج المحلي.

 

  • استيراد المنتجات التي لا يتم تصنيعها محليا تجارة مربحة بصورة أكبر

لا تريد أن تفرض الجمارك ضرائب وتكاليف عالية على المنتجات التي قمت باستيرادها، لأنه في الواقع يقلل ذلك من هامش الربحية بل ويجعل منتجاتك التي تقوم باستيرادها مكلفة.

تعد الصين بلد المنتجات الرخيصة والخيارات الجيدة بأقل تكلفة ممكنة، ومن المعيب جدا أن تشتري المنتجات بسعر قليل جدا وتدفع مقابلها ضرائب عالية تفرض عليك في النهاية طرح المنتجات بصورة عالية في السوق عادة لن يتم الإقبال عليها بصورة كبيرة.

هذا لن يحدث في حالة استيرادك المنتجات التي لا يتم تصنيعها في بلدك، لهذا من المهم جدا أن تحرص على التعرف عن مجالك في بلدك، هل هناك مصانع تصنع المنتجات التي تنوي استيرادها، إن كان نعم يمكنك ان تتساءل عن الضرائب التي ستدفعها في حالة استيراد تلك الأصناف من المنتجات إلى بلدك، ويمكنك أن تحصل من الجمارك على المعلومات الأكيدة.

بعد ذلك يمكنك أن تتخذ قرار العمل والمتاجرة في استيراد تلك المنتجات أو البحث عن منتجات اخرى مهمة لا يتم تصنيعها في بلدك والعمل على استيرادها.

إقرأ أيضا:  5 أسباب لإطلاق متجر إلكتروني بمنتجات مستوردة من الصين

هذه هي الطريقة الأفضل للعمل في مجال الاستيراد ببلدك دون مشاكل مع تحقيق أرباح جيدة ومرضية لك، والتمتع بهامش ربح جيد.