الرئيسيةالاستيراد والتصديرمصطلحات التجارة الدولية المهمة في مجال التصدير و الاستيراد من الصين
الاستيراد والتصديرتقارير

مصطلحات التجارة الدولية المهمة في مجال التصدير و الاستيراد من الصين

من المعلوم أن كل مجال يتميز بعدد من المصطلحات التي يتم تداولها بشكل كبير ويجب فهمها وأن تكون على دراية بها كي تستطيع على الأقل فهم ما يقوله المتخصصون فيه وكذلك فهم الدروس المتعلقة به وأيضا العمليات التجارية به.

مجال التصدير و الاستيراد من الصين ليس استثناء عندما نتكلم عن وجود مصطلحات خاصة من اللازم أن تكون على دراية بها سواء كمستورد أو مصدر إلى الصين أو من وإلى أي بلد آخر.

مصطلحات التجارة الدولية International commercial Terms أو ما يدعى اختصارا بـ ‘Incoterms’ تستخدم بين المشتري والبائع في هذا المجال ومن الضروري أن تكون على علم بها.

هناك العديد من هذه المصطلحات ونحن سنركز على الأهم منها فقط.

 

  • المصطلحات الأربعة الأكثر تداولا

ضمن قائمة مصطلحات التجارة الدولية International commercial Terms هناك أربعة مصطلحات ستسمع بها كثيرا وقد تجدها مكتوبة أيضا ضمن معلومات المنتجات على المواقع الإلكترونية وآلية الشحن والإتفاق.

أولها Ex work والتي تعني أن البائع سيسلمك البضاعة في المصنع، ما يعني أنه لن يتكلف بالشحن والنقل والعمليات اللوجستية الأخرى.

المصطلح الثاني هو free on board a ship أو ما يدعى اختصارا FOB ويعني أن البائع يسلم المشتري السلعة على ظهر السفينة في الميناء ولا يشمل هذا التعاقد تكلفة الشحن.

المصطلح الثالث هو Cost Freight And Insurance أو ما يدعى اختصارا CIF هو استلام البضاعة في ميناء الوصول أي ميناء بلدك ودفع تكلفة الشحن شاملة لتكلفة التأمين على السلعة أيضا.

إقرأ أيضا:  حرب السلطات الصينية على المتاجر المظللة في صالح الاستيراد من الصين

المصطلح الرابع هو Cost And Freight أو ما يدعى اختصارا C&F وهو يعني أن المشتري دفع تكلفة الشحن مع تكلفة ما اشتراه وسيتوصل بالسلعة في ميناء التفريغ.

 

  • مصطلحات التجارة الدولية الأخرى

إلى جانب المصطلحات الأربعة السابقة هناك العديد من المصطلحات الأخرى منها ما يخص طرق الدفع المتعارف عليها في هذا المجال بشكل عام.

أول هذه المصطلحات هي Cash Against Documents أو ما يدعى اختصارا CAD وهي الدفع مقابل المستندات، حيث عندما تدفع تستلم المستندات أو أيضا انك حينما تستلم المستندات يقوم البنك بتحرير ثمن السلع للبائع.

هناك أيضا مصطلح Telegraphic Transfer أو ما يدعى اختصارا TT وهي طريقة الدفع الأفضل والمثلى لمعظم المستوردين والتجار وهي مبنية تحويل أول دفعة من ثمن المنتجات للبائع والباقي عند رؤية نسخة من المستندات المطلوبة.

المصطلح الآخر الشائع في عالم الدفع والتعامل المادي في عالم الاستيراد هو Letter Of Credit أو ما يدعى اختصارا L/C وهو يعني التوجه إلى البنك عند الرغبة في شراء منتج ما ويطلب فتح اعتماد مستندي فيقوم البنك بطلب اوراق بها مواصفات وشروط السلعة ثم يرسل طلب الي بنك المستفيد أو البائع, فيقوم بنك المستفيد بإعلام المستفيد فيطلعه علي مواصفات وشروط السلعة، ثم يمكن للبائع ان يقبل التعاقد او يرفضه.

 

  • مصطلحات أخرى لا تقل أهمية

بوليصة شحن Bill of Lading هي وثيقة تصدرها الشركة الناقلة وهي عقد نقل بين المصدر والشركة الناقلة وتبين ميناء الشحن وميناء الوصول ووسيلة النقل وأجرة الشحن وكيفية دفعها.

إقرأ أيضا:  كيف تعرف الفرق بين الأصلي والتقليد (original or duplicate) ؟

بوليصة الشحن الجوي Airway Bill وثيقة تشكل تأكيد الناقل بالاستلام عبر النقل الجوي واستعداده لنقل البضائع.

قائمة الشحن البري Waybill هي قائمة مكتوبة بأسماء وأوصاف البضائع المشحونة على عربة أو قطار أو سيارة.

الكوتا Quotas هي الكمية المسموح بها من البضائع المستوردة بتعريفة منخفضة جرى التفاوض عليها في اتفاقية تجارية.

رسوم جمركية Customs Duties هي ضرائب تفرض عادة على السلع المستوردة إلى الدولة أو المصدرة منها، وقد تكون هذه الضرائب قيمية تقدر بنسبة مئوية من قيمة السلعة، وقد تكون مبلغا تابثا.

3 تعليقات

  1. sameh

    Perfect Website for beginners.

التعليقات معطلة.