الرئيسيةالاستيراد والتصديرنصائح لتجنب النصب عليك في موقع Made-in-China.com صنع في الصين
الاستيراد والتصديرتقارير

نصائح لتجنب النصب عليك في موقع Made-in-China.com صنع في الصين

تطرقنا في المراجعة السابقة إلى موقع Made-in-China.com الذي يمكنك الإعتماد عليه في الاستيراد من الصين، وهو الذي يتضمن العشرات من الأقسام الرئيسية والمئات من التصنيفات والملايين من المنتجات والآلاف من الشركات والمصانع الصينية.

وبالرغم من أنه موقع موثوق بدأ منذ عام 1996 إلا أنه يتضمن شركات نصابة وأخرى لا توفر المنتجات العالية الجودة، ويمكن أن تقع في فخاخها وتضيع وقتك وربما أموالك في صفقات فاشلة.

نحن وجهناك إلى هذا الموقع ولابد لنا أن نوجهك إلى كيفية الحذر فيه من الذئاب والشركات المزورة الغير الحقيقية وهي عناصر تتوفر في المنصات المنافسة أيضا.

 

  • تعامل مع الشركات والمصانع الموثوقة على الموقع

ينضم كل يوم العشرات من الشركات والمصانع والتجار إلى منصة صنع في الصين Made-in-China.com ويصعب على الموقع اكتشاف أي احتيال من البداية دون وجود معاملات تؤكد على ذلك ويتم التبليغ عليها من المشترين الذين لا يتوصلون بالسلع التي قاموا بشرائها.

ومن الأفضل في هذه الحالة التعامل مع Audited Suppliers ( الموردين المعتمدين) الموجودين على الموقع وتظهر في العادة بجانب أسمائهم وضمن معلوماتهم.

رغم ذلك يجب ان تكون حذرا حتى مع هؤلاء فقد كون تكون شركة قد حصلت على هذه الميزة للنصب مستقبلا على المشترين.

 

  • الأقدمية ذات قيمة جيدة

كلما كان المورد الذي يعرض المنتجات ذات تاريخ طويل على المنصة كلما كان التعامل معه أفضل، فالأقدمية وبقاء الحساب يعمل ويعرض المنتجات يعني أن هناك مصداقية بدون شك.

إقرأ أيضا:  استيراد ملابس النساء في المغرب: الموضة تتغلب على الحجاب

أما التجار الجدد فيجب الحذر منهم والبحث عن بدائل لهم أو المخاطرة معهم بكميات قليلة في البداية ومع التعامل يمكن طلب كميات أكبر منه مستقبلا.

 

  • ابحث عن الشركة في جوجل وستجد الحقائق عليها

البحث في جوجل مفيد للغاية، حيث يمكنك كتابة اسم المورد أو الشركة لتجد الموقع الرسمي إن كان يملكه وستجد صفحاته الإجتماعية وكذلك بعض المقالات عن منتجاته ويمكن الوصول إلى النقاشات حوله في الشبكات الإجتماعية والمنتديات، وستجد بالتأكيد خبرات الآخرين في التعامل معها وتجاربهم ومنها يمكن أن تعرف تعاملهم وجودة منتجاتهم.

من الأفضل القيام بعمليات بحث باللغة الإنجليزية والعربية والبحث عدة مرات واستخدام العديد من الكلمات المفتاحية للوصول إلى الحقائق عنهم.

يمكنك أيضا ايجاد الرخصة التجارية والتحقق من صحتها ومن صحة المعلومات الأخرى عن مكان وجود الشركة وجنسيتها.

 

  • حاول التواصل معهم عبر المنصة أو عبر وسائل أخرى

توفر منصة Made-in-China.com التواصل مباشرة مع الموردين، وهذا من خلال الرسائل النصية كما توفر الشركات سكايب الخاص بها ورقم الهاتف وعنوان بريدها الإلكتروني وصفحاتها الإجتماعية وهي كلها وسائل للتواصل معهم والتعرف عليهم أكثر والحصول على أجوبة للأسئلة المطروحة لديك.

 

  • حاول أن تكون المعاملات التجارية تتم بداخل الموقع وليس خارجه

نعم هذا أفضل كي لا تشجع الطرف الآخر على النصب عليك، فبعض الشركات عندما تتعامل معها في الموقع تلبي الطلبات وتوفر ما تريد وتسير معها الأمور بشكل جيد، لكن في حالة اخترت التواصل معها والتعامل خارج المنصة تجد فيك لقمة سائغة ويمكنها أن تتجاهلك بعض الحصول على المبلغ المطلوب والقانون لا يحمي المغفلين.

إقرأ أيضا:  دليل الشركات الصينية والمصانع في دول شرق أسيا

 

  • الشحن ليس على حساب الموقع

موقع Made-in-China.com ليس في النهاية إلا وسيط يعرض منتجات الشركات والموردين ومعلومات الإتصال بهم، وهو لا يتحمل أية مسؤولية عن الشحن ووصول المنتجات.

نقول هذه الحقيقة لأن بعض النصابين مكنهم أن يكذبوا عليك ويخبروك بأنه تم تسليم الشحن للموقع لشحنها لك وهذا غير صحيح على الإطلاق.

 

في النهاية خد بعين الاعتبار كل النصائح السابقة، وابدأ مشوار الاستيراد من الصين اعتمادا على Made-in-China.com.

تعليقان

  1. فواز عبدالرحمن خليفة

    السلام عليكم…

    لقد تعرضت للنصب والاحتيال بشكل محترف جداً من مورد في هذا الموقع الذي حصلت عنده اسعار مغرية في نفس الموقع ولديه مصداقية للموقع نفسه (Audited suppliers) وبعد النقاش اتفقت معه لشراء عدد 11 دراجة نارية ويتم دفعها على ال paypal وسوف يتم شحنها الى مملكة البحرين بالمجان ، وقال لي بأنه سوف يجهز الفاتورة النهائية لأتمكن من دفعها.

    بعدها راسلني المورد بأن لا يمكنني الدفع الا على طريق الوسترن يونين بسبب المبلغ سوف يكون جدا غالي فوافقت على الدفع على الوسترن يونين بمبلغ وقدره 4300 دولار الى الصين وتم تحويله.

    بعدها ارسلو لي بريد الكتروني بأنني سوف أتلقى بريدا الكترونياً من شركة الشحن بخصوص رقم الشحنة والموقع ويمكنني تتبعها.
    بعدها راسلوني شركة الشحن وتم ارسال لي الموقع الرسمي لهم مع رقم الشحنة لأتمكن من تتبعها وبعد تتبعي للشحنة تبين بأن الشحنة خرجت من الصين ووصلت الى دبي الشحنة on hold وهناك عدد دراجات نارية اكثر من العدد المطلوب ، وبعد المراسلات مع شركة الشحن شرحو لي بأنه يجب علي التسوية مع المورد لتحصيله على مبالغه المستحقة ثم سوف يتم الافراج عن شحنتي ، وبعدها قمت بمراسلة المورد فقد وضح لي بأن الشركة اضافة عدد 4 دراجات نارية ليتمكنون من اكمال فراغ الحاوية ولا يمكن الافراج عنها حتى يتم ارسال المبلغ وقدره 4800 دولار الى الصين وأصر علي بأنه لايقبلو اي تحويل بنكي او آخر الا تحويل الوسترن يونين فقد ارسلت لهم المبلغ المطلوب ولكن بعد ارسال المبلغ بدقائق تم ارسال لي رسالة بأن الشركة أرسلو لي حاوية اخرى تحمل عدد 13 دراجة نارية بالخطأ ولا يمكنهم ترجيعها لانهم دفعو تكاليف ارسال الشحنة والتي تقدر ثمنها 5550 دولار.

    هنا بدأ الشك انني وقعت في الفخ ولكن بعد المفاوضات معهم وحسب قوانين الموقع نفسه بأنه يمكنني دفع نصف المبلغ ولما يتم استلام الشحنة وبيعهم يمكنني تسديد المبلغ النصف المتبقي وتم ارسال لهم 2775 دولار امريكي.

    وافقت على العرض وارسلت المبلغ المذكور اعلاه بعد اسبوعين من المفاوضات مع المورد الذي تم يتعهد بأنه لن يكون هناك اي خطأ آخر.

    بعد دفع هذا المبلغ بيوم تم ارسال لي بريد الكتروني من شركة الشحن بأنه يجب علي دفع مبلغ لشركة الشحن والذي يخص تامين عدد حاويتين بمبلغ وقدره (4000) دولار وسوق يتم ارجاع المبلغ لي اذا انتهيت من افراغ الحاويات ، ومبلغ ومبلغ الضريبة لسعر السلع التي في الحاويات وقدره (735) دولار .

    وبعدها حاولت ان اراسل شركة الشحن اكثر من 4 ايام ولكن بريدهم الالكتروني لا يقبل اي رساله وموقعهم الالكتروني لتتبع الشحنة تم أغلاقه ، ولكن بعدها ارسلو لي من بريد الكتروني اخر بأن الموقع يتم صيانته وسوف يتم أفتتاحه قريبا وأتفقت معهم بأنني لن ادفع لهم حتى أتأكد من الموقع الرسمي الخاص لشركة الشحن.

    وبعدها بأسبوعين ارسلو لي موقع الشحن الجديد والذي يوجد فيه كل شيئ مثل باقي مواقع الشحن الكبرى وجميع المعلومات عنهم ، وبعدها قمت بالتحقق من الموقع في الجوجل ولكن لايضهر لي اي شيئ عنهم الا بأن الموقع جديد ولاتوجد عنه ايه معلومات والموقع السابق لهم كان مفتوحا منذ اكثر من 5 سنوات وهنا قل الشك في امر شركة الشحن ووافقت لدفع المبلغ وتحويله لمندوب الشركة في دبي وحولت لهم المبلغ المطلوب لتأمين الحاويات والضريبة وتم الأتفاق معهم بأنه لا يوجد اي مبلغ اخر سوف يتم دفعه وسوف يتم الافراج عن الشحنه اذا استلمو جميع المبالغ لهم وسوف تصل الشحنة في خلال 48 ساعة الى عنواني الخاص في مملكة البحرين.

    ولكن بعد دفع المبلغ لهم بيوم ارسلو لي بأنه قد احتسب علي مخالفة ارضية الميناء والتي تحتسب في اليوم 125 دولار على مدة شهراً كاملا ، بمعناه 125×30= 3750$ واذا لم احول هذا المبلغ في الحال وإلا سوف يزيد المبلغ .

    حولت المبلغ والذي كان آخر ماتبقى لدي الى دبي في الحال ، بسبب خوفي من زيادة المبلغ وتم وعدي من قبل شركة الشحن بأن لاتوجد اي مبالغ سوف تحتسب علي من بعدها وسوف استلم الشحنة في اسرع وقت ممكن .

    بعدها بأربعة أيام ارسلو لي شركة الشحن رقم هاتف جوال اماراتي وأسمه أبراهيم عزيز ويجب علي الأتصال له ليتمكن من توصيل الشحنه في اسرع وقت ، تم الاتصال لهذا الشخص وطلب مني تحويل مبلغ له وقدره 3500 دولار والذي اثار غضبي في الحال بأنني دفعت مبالغ كثيرة وتم وعدي بأنه لايوجد اي مبلغ آخر وسوف احصل على شحنتي بأسرع وقت ، وهنا بدأت بمراسة شركة الشحن بخصوص هذا المبلغ وجاوبوني بأنه لا يمكنني استلام الشحنة حتى ادفع لهذا الشخص المبلغ المطلوب .

    هنا رفضت بأرسال هذا المبلغ لهم وذلك بسبب فقدت مصداقيتهم وأيضا افلست تماماً وارسلت لهم جميع المبالغ التي لدي وتدينت بسببهم ، وحاولو تهديدي بأن اذا تأخرت الشحنة سوف تتلف ولا يمكنهم تعويضي بسبب تأخير الشحنة وعدم دفع المبالغ لهم.

    بعدها بأسبوع تقريبا ارسلو لي بريد الكتروني بأن الشحنة سوف تتحول من دبي الى الفلبين وسوف يتم تخزينها في مخزنهم الخاص واذا أريد ان اعيد شحنها يجب علي دفع مبلغ ارسال الشحنة من الفلبين الى البحرين بسعر وقدره 6800 دولار وقابل للزيادة.

    حاولت مع المورد وشركة الشحن والموقع نفسه لحل النزاع لكن دون جدوى وجميع ما اطلبه منهم يتم تجاهله ويردون علي بأنه يجب علي دفع المبالغ وسوف يتم الجواب على جميع اسالتي او طلباتي.

    هذا ماحصل بيني وبين المورد وشركة الشحن والذي كلفني بخساره كبيرة وتحبيط جداً كبير وديون الله يعلم بها والى الآن احاول ان اتوصل الى حل او ارسال شكوى لأي جهه لحل هذه المشكلة . احذرو يا اخواني .

    • الـتـاجـر الـصـيـنـي

      أخي الكريم فواز بن عبد الرحمن
      أتمني من الله ان يعوضك بأخير وأفضل وأكثر مماخسرت
      وكما تعلم ويعلم الجميع أن النصب في الكثير من المواقع موجود وتجربتك خير برهان
      ولكن أخي الكريم أذا كنت تشتري بمثل هذه المبالغ الكبيرة الأفضل لك الذهاب والسفر والنظر والشراء والشحن بوجودك وأشرافك لان الغش منتشر في الصين بشكل كبير ,فمثل هذه المواقع كما تعلم ويعلم الجميع أنها تصلح للشراء بالمبالغ الصغيرة , وأذا لم تستطيع السفر فالأفضل أن تقوم بالشراء بمبلغ صغير وعند وصول المنتج والتأكد أن الشخص موثوق تستطيع الشراء بمبالغ أكبر
      وأشكر لك هذا التعليق وتحذير أخوانك المسلمين
      كل تحياتي وأمنياتي أن الله يعوضك بأخير مما خسرت

التعليقات معطلة.