الرئيسيةالاستيراد والتصديرنصائح مهمة لتفادي النصب عليك عند الاستيراد من الصين عبر الإنترنت
الاستيراد والتصديرتقارير

نصائح مهمة لتفادي النصب عليك عند الاستيراد من الصين عبر الإنترنت

الاستيراد من الصين عبر الإنترنت هو نشاط شائع بين المستوردين في الوقت الحالي، نظرا إلى تزايد المواقع التي توفر الشراء بالجملة من الصين وتتعامل مع المستوردين وهي التي جعلت هذه الفئة في غنى عن السفر إلى هذه الدولة البعيدة عن معظم دول العالم العربي.

الاستيراد من الصين عبر الإنترنت أصبح أسلوبا جيدا للمستخدمين وهناك العديد من الأسباب التي تدفع المزيد من المستوردين إلى هذا الأسلوب كلها تصب في صالح التقليل من فترة العمليات والتقليل من التكاليف وتجنب المخاطرة وقلة الخبرة.

لكن هذا لا يعني أن الاستيراد عبر الشبكة العنكبوتية مثالي فلا شيء كامل والكمال لله وحده، لابد وأن هناك بعض نقاط الضعف في هذه الطريقة والتي يمكنك في النهاية التغلب عليها.

واحدة من نقاط ضعف الاستيراد من الصين عبر الإنترنت أو المخاطر بصريح العبارة، هي النصب الإلكتروني وسرقة أموالك التي كانت مخصصة لشراء السلعة التي تريد بيعها والمتاجرة بها والربح منها.

وفي هذا المقال سنتوقف عند بعض النصائح القيمة التي يمكنك تتبعها لتجنب النصب بشكل عام:

 

  • ابتعد عن الأسعار الغير المنطقية والمنخفضة جدا

سواء على موقع علي بابا أو أي موقع آخر يمكن أن تجد بعض الأسعار الغير المنطقية للسلع، حيث في مجالك تعرف جيدا أسعار السلع وبكم تباع والفارق بين تكلفتها في الصين والتكلفة المحلية عند بيعها وزيادة تكاليف الشحن والربح الخاص بالتاجر.

إقرأ أيضا:  أشهر أسواق مدينة شنغهاي الشعبية و الحديثة

هناك عروض غير منطقية يمكنك بالعقل أن تكتشف انها غير صحيحة وعليك أن تسأل وتبحث إن كانت هناك عروض مماثلة أو مشابهة على مواقع منافسة للتأكد أولا.

 

  • تجنب تحويل الأموال إلى حسابات شخصية

في مجال الاستيراد بالصين أنت تتعامل مع المصانع والشركات وهي التي توفر لك كميات كبيرة من المنتجات بأسعار الجملة وليس في الواقع أفرادا، لهذا ما منطق أن ترسل الأموال إلى حساب بنكي شخصي لأحدهم كي تدفع له؟

قد يكون من تتواصل معه شخصا من تلك الشركة أو المصنع وربما ينصب عليك عندما يعرض عليك حسابه البنكي لتدفع له من أجل الحصول على السلعة، لذا دائما أطلب الحساب البنكي للشركة.

 

  • المحادثات والمفاوضات من الأفضل أن تكون على موقع عقد الصفقات

مثل علي بابا يوفر لك الدردشة المباشرة على الموقع لكن ستجد أيضا سكايب الشركة التي تعرض المنتجات وعنوان البريد الإلكتروني ومعلومات أخرى.

يفضل دائما أن تتم المحادثات بالموقع ما يمنع الطرف الآخر من الاحتيال والنصب عليك، ويمكنك استخدام المحادثات بالموقع ضده في حالة وقوع مشكلة معينة ما يستدعي تدخل الموقع لحلها ومعاقبة الطرف الآخر في حالة خالف قواعد العمل، أما خارج الموقع فإن موقع عقد الصفقات لا يتحمل مسؤولية التواصل على سكايب والهاتف والطرق الأخرى وقد لا يعاقب التاجر.

 

  • قبل اتمام الصفقة هذا ما يجب عليك فعله

اطلب من التاجر إرسال فاتورة أولية مختومة بختم الشركة وبها إمضاء الشخص المسؤول، ومن اللازم أن تحصل على الفاتورة والضمانة للحصول على سلعتك وأيضا تواريخ الشحن على الأقل.

إقرأ أيضا:  إجراءات عملية التخليص الجمركي عند الاستيراد من الصين

وكنصيحة إضافية دائما اطبع الفواتير وقم بتخزينها ضمن الوثائق لديك وخد نسخة إلكترونية منها لتخزينها في قرص صلب خارجي آمن للعودة إليها في أي وقت وعند حدوث أي مشكلة كما أن هذا سيساعدك أيضا في القيام بحساباتك ومعرفة المصاريف الخاصة بشراء السلع من الصين وخصمها من الأرباح إلى جانب خصم تكلفة الشحن والتفريغ.

الفواتير تعد دليلا أيضا على نشاطك التجاري ويمكنك تقديمها في حالات قانونية أو عند تحقيق السلطات من أنشطتك التجارية.