الرئيسيةالاستيراد والتصديرهل يمكن العمل في مجال الاستيراد والتصدير من المنزل وبميزانية محدودة؟
الاستيراد والتصديرتقارير

هل يمكن العمل في مجال الاستيراد والتصدير من المنزل وبميزانية محدودة؟

يطرح الكثيرون من الناس هذا السؤال حقيقة، هل يمكن أن أعمل في مجال الاستيراد من الصين بالمنزل وميزانية متواضعة في البداية؟ وهل يمكنني العمل في مجال تصدير من منزلي وبميزانية قليلة أيضا؟

من الشائع جدا والمنتشر بين عامة الناس حول هذا المجال هو أن مجال الاستيراد والتصدير مكلف جدا ويحتاج على الأقل إلى ميزانية متوسطة للبدء والعمل فيه، ويشترط فيه أيضا ان يكون لديك مكتب وتحصل على رخصة وشعار لعلامتك التجارية!

كل هذه التعقيدات تبعد الشباب عن العمل في هذا المجال، وبالطبع فإن سماعها والترويج لها بينهم يجعلهم يفكرون في الولوج إلى مجالات أخرى.

لكن الشباب الذين قرروا البدء من الصفر وخاضوا غمار هذا المجال، توصلوا إلى أن العمل في مجال الاستيراد والتصدير من المنزل وبميزانية محدودة ممكن جدا وهذا يشمل الاستيراد من الصين والتصدير إلى هذه السوق أيضا.

الجواب على السؤال المطروح في العنوان هو ببساطة نعم، ولا مجال للتشكيك أو النفي فمعظم المستوردين والمصدرين الكبار لم يحصلوا على دعم مادي قوي في البداية وبدأوا بأموالهم الخاصة.

 

  • نعم يمكنك البدء بميزانية متواضعة

في ظل إمكانية ممارسة هذا العمل عن بعد من خلال الإعتماد على مواقع إلكترونية مثل علي بابا، فإن البدء بميزانية متواضعة جد ممكنة.

هناك منتجات يمكن أن تحصل منها على الآلاف من الوحدات بأقل من 100 دولار وتبدأ من استيرادها وبيعها نشاطك التجاري.

إقرأ أيضا:  دليل خطوات النجاح في تجارة الاستيراد من الصين: الجزء الأخير

وبالطبع فإن الاستيراد عبر الإنترنت لا يتطلب منك السفر وبالتالي الاستغناء عن تكاليف الطائرة ذهاب وعودة، وتكاليف الفنادق والمطاعم والتي تزداد بازدياد الفترة التي تقضيها هناك.

من جهة أخرى يمكنك أيضا مزاولة مهنة التصدير بأقل ميزانية ممكنة من خلال إنشاء موقع إلكتروني أو صفحة على فيس بوك تعرض عليها منتجاتك وخدماتك وتعتبرها مثل متجرك أو وكالتك لعقد الصفقات مع التجار من خارج بلدك.

يمكنك أن تبدأ العمل بميزانية 100 دولار على الأقل، مع العلم أنه من الأفضل أن يكون لديك عمل جانبي أو مورد مادي في البداية حتى تستقر الأمور المادية وتبدأ في جني الأرباح.

بالنسبة لشخص مثلا يعمل في الإنترنت يمكن ان يحقق مدخولا من إعلانات الإنترنت على موقعه الإلكتروني الإخباري مثلا يمول به هذا النشاط التجاري، وننصح بشدة الإبتعاد عن القروض لأنها تضعك تحث ضغط أكبر وتجعلك تخاطر بما لديك.

 

  • بالطبع العمل من المنزل مقبول جدا

الاستيراد والتصدير لا يتطلب أن يكون لديك مقر تجاري بالضرورة، يمكنك أن تبدأ في البداية من منزلك، ومن الأفضل ان تخصص غرفة او جناح لعملك يتواجد فيه مكتبك إضافة إلى مساحة لتخزين السلع ويمكنك تخصيص مرآب المنزل لهذا الغرض أو مساحة مغطاة في الحديقة أو السطح.

المهم أن يكون عملك معزولا عن جو المنزل للجدية والتركيز وأيضا لتفادي الخلط بين أمور المنزل ومشاغل العمل.

إقرأ أيضا:  أنواع الشاي الصيني الأكثر شهرة Chinese tea

ويمكنك أن تبدأ العمل من غرفة نومك وتخصص غرفة معينة للتخزين، مع العلم أنه في بداية عملك التجاري لن تحتاج إلى مساحة كبيرة لتخزين السلع.

العمل من المنزل قد يبدو سهلا بالنسبة لك لكن هناك تحديات كبيرة في هذا الإطار منها الملل وقلة الخروج وربما يؤدي ذلك إلى تضررك على مستوى صحتك لذا فمن اللازم أن تخصص وقتا للخروج واستنشاق الهواء وكذلك ممارسة الرياضة والمشي بشكل يومي.

ومن الأفضل أن يكون مكان عملك في المنزل معزولا كما أشرنا سابقا ليناسب ضيوفك من التجار والعملاء، ولا يختلطون بأهل المنزل ويسببون لك مضايقات أو يتضايقون من الضوضاء التي يسببها الأطفال.