الرئيسيةالاستيراد والتصدير5 أدوات إلكترونية لإيجاد أفضل المنتجات عند الاستيراد من الصين
الاستيراد والتصديرتقارير

5 أدوات إلكترونية لإيجاد أفضل المنتجات عند الاستيراد من الصين

أشرنا سابقا في العديد من المقالات إلى أهمية دراسة السوق قبل استيراد السلع والمنتجات من الصين، إذ لا يمكنك البدء في ممارسة هذا النشاط التجاري دون تخطيط مسبق.

أيضا من الأفضل التخصص في نوعية من المنتجات أو السلع التي تقوم باستيرادها وإن كان ممكنا أن تعمل على استيراد المفروشات مثلا مع الملابس ومع الإلكترونيات.

لكن نصيحتنا للمبتدئين البدء بتخصص واحد، فمثلا احب الهواتف الذكية وأفهم في هذا المجال يمكنني التخصص بداية في استيراد الجوالات من الصين، ثم مع نجاحي في المجال وبناء العلاقات مع التجار وتزويد المتاجر بها باستمرار يمكنني التوسع نحو مجال آخر أفهم فيه وهو المفروشات وأعمل به إلى جانب المجال السابق، ومع الوقت وتحقيق النجاحات أتوسع لمجال الثالث وبالطبع سيكون من الأفضل توظيف اشخاص معك بالتدريج على أن يكونوا مسؤولين عن توزيع السلع وعقد الإتفاقيات مع المتاجر.

لكن كيف يمكنك أن تعرف أن منتجا معينا يحتاج إليه السوق المحلي؟ واستيراده يعني بيع الكثير منه والربح الجيد على أساس ذلك؟ هذا يتم بمعرفة المنتجات الناجحة التي عليك استيرادها وفي هذا المقال سنعتمد على 5 أدوات مفيدة.

 

  • الشبكات الإجتماعية

يتواجد عليها اليوم أغلب مستخدمي الإنترنت سواء فيس بوك أو انستقرام أو سناب شات و تويتر و جوجل بلس، ويمكنك من خلالها معرفة اتجاهات السوق واهتمامات الناس بعدة طرق.

إقرأ أيضا:  أداب التفاوض مع الشركات الصينية عند الأستيراد من الصين

منها متابعة الصفحات الكبيرة في مجالك وأيضا المتاجر الإلكترونية وقراءة التعليقات التي عادة ما تتضمن مطالب المستهلكين الذين يبحثون عن منتجات لا تتوفر في العادة بتلك المتاجر.

ويمكنك عمل استطلاع رأي على الصفحة العامة وجمع المعلومات من المتابعين والأصدقاء عبر الصفحة الشخصية عن المجال الذي أنت مهتم به.

 

  • أداة Google Trends

يبحث الملايين من الناس حول المنتجات المختلفة على جوجل فيعمل هذا الأخير على جمع تلك البيانات وتقديمها للباحثين من خلال خدمة Google Trends مجانا.

يمكنك مثلا إن كنت تعمل في مجال استيراد الهواتف الذكية أن تعلم ما هي الهواتف التي يتم البحث عنها بكثرة في المملكة السعودية، أيضا المشكلات المتعلقة بها لجلب المستلزمات التي تحل تلك المشكلة.

 

  • صفحات المنتجات الشائعة products trending

يوفر متجر أمازون وعلي بابا و ايباي ومختلف المتاجر الأخرى المحلية والعالمية صفحة تعرض في العادة المنتجات الشائعة والتي عليها طلب واقبال في الوقت الحالي.

ويمكنك أن تجد ضمنها العديد من المنتجات التي لم تتوفر بعد في بلدك والتي باستيرادها من الصين ستحقق مبيعات قوية وسيكون الإقبال كبيرا عليها.

المتاجر الإلكترونية المحلية تعطيك صورة كبيرة عن اهتمامات المستهلكين في السوق المحلية واحتياجاتهم أيضا.

 

  • تابع المواضيع الشائعة على الإنترنت

إذا كنت تعمل في مجال استيراد الملابس الرياضية فيتوجب أن تكون أول من يستورد أحدث الموديلات التي تعتمدها الفرق والشخصيات الرياضية، وستعرف بأحدث الموضات الرياضية من خلال متابعة الأخبار والمواضيع الشائعة.

إقرأ أيضا:  ماذا تعني FOB ومالفرق بينها وبين C.I.F ؟

نفس الأمر أيضا لبقية المواضيع والمجالات يمكنك استغلال الرواج الذي تشهده بعض المواضيع أو العلامات التجارية أو المنتجات لجلب مثلها في الصين وتوفيرها في السوق المحلية.

 

  • الإعلانات مصدر مهم للمعلومات

إذا كنت تعمل في العادة على حجب الإعلانات في متصفح المواقع على حاسوبك أو هاتفك الذكي فقد ضاع منك مصدر هام للمعلومات والبيانات.

عادة المواقع وجوجل يعرضان عليك الإعلانات التي تناسب اهتماماتك، فعندما تزور المواقع التجارية وتكثر من زيارات الملابس كونك مهتم باستيرادها سيظهر في الإعلانات عند تصفح المواقع الإخبارية والشبكات الإجتماعية إعلانات لمنتجات أفضل عليها اقبال أكبر.

ولا تنفق الشركات الأموال في الإعلانات على المنتجات من فراغ بل لأنه يباع وعليه طلب، وكلما تكررت ظهور الإعلان واستمرت الحملات الإعلانية الخاصة به فاعلم أنه منتج ناجح.